Facebook Twitter Youtube RSS
الثلاثاء, 21-أغسطس-2018 الساعة: 01:03 م - آخر تحديث: 09:00 م (00: 06) بتوقيت غرينتش

 - ناقشت ورشة عمل خاصة بالربط الشبكي والتكامل المعلوماتي بين الوزارة والجهات ذات العلاقة  ونظمتها وزارة التجارة والصناعة اليوم بصنعاء

- ناقشت ورشة عمل خاصة بالربط الشبكي والتكامل المعلوماتي بين الوزارة والجهات ذات العلاقة ونظمتها وزارة التجارة والصناعة اليوم بصنعاء
الأحد, 28-يناير-2018
الشاهد برس - أكرم الأشول -

 ناقشت ورشة عمل خاصة بالربط الشبكي والتكامل المعلوماتي بين الوزارة والجهات ذات العلاقة  ونظمتها وزارة التجارة والصناعة اليوم بصنعاء ناقشت عدد من أوراق العمل حول الربط الشبكي بين المؤسسات الحكومية وأهميته في الارتقاء بمستوى الاداء الحكومي وتطوير العمل بين مؤسسات الحكومة للوصول إلى نتائج ايجابية بأقل جهد وأقل وقت.


وشارك في الورشة أكثر من 50 مشاركاً من ممثلي وزارات الصناعة والتجارة والمالية والنقل ومصلحتي الجمارك والضرائب والهيئة اليمنية للمواصفات وهيئة الاستثمار وشركتي النفط والغاز والجهاز المركزي للإحصاء وشركة يمن تراك وكاك بنك.


وخلصت أوراق العمل المقدمة من وزارت الصناعة والتجارة والمالية والنقل والهيئة العامة للشؤون البرية ومصلحتي الجمارك والضرائب وشركة يمن تراك إلى ضرورة تطوير الاداء العام للجهات الحكومية من خلال تنفيذ وتفعيل الربط الشبكي كوسيلة أساسية وملحة للانتقال إلى التكامل المعلوماتي وأتمتة الأعمال كنواة للوصول لآلية الحكومة الالكترونية.


وخرجت الورشة بعدد من التوصيات أكدت على أهمية الربط الشبكي بين وزارة الصناعة والتجارة والجهات ذات العلاقة بما يخدم الاداء العام للحكومة وضرورة قيام كل جهة بوضع خطة عمل خاصة بها للربط الشبكي وتوفير كافة المتطلبات الحديثة في مجال تقنية الربط الشبكي وتشكيل لجنة تسيير من الوزارة والجهات ذات العلاقة لمتابعة الربط الشبكي.


وأصى المشاركون أيضاً على ضرورة تأهيل الكوادر اللازمة لإدارة الربط الشبكي في الجهات الحكومية ذات العلاقة وتحديد مراحل وآليات وأزمنة الربط الشبكي بين الجهات وتفعيل دور إدارات النظم والمعلومات والجهات ذات العلاقة، إضافة إلى تحديث تشريعات وقوانين كافة الجهات المعنية بما يتوائم مع متطلبات مشروع الربط الشبكي وكذا الاسراع في تعزيز مستوى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشكل أكبر لوضع وتنفيذ الحلول والمقترحات التي تساهم في دعم عملية تبادل البيانات و المعلومات بشكل سريع وبدون أخطاء.


وكان وكيل قطاع خدمات الاعمال بوزارة الصناعة والتجارة عبد الاله شيبان أشار خلال افتتاح الورشة إلى وجود بعض الاخفاقات في أداء الوزارة متعلق بضبط أنشطة التجارة الداخلية وسياسات التجارة الخارجية والنشاط الاستثماري المتعلق بالإنتاج والصناعة .


وأرجع تلك الإخفاقات إلى عدة عوامل أهمها آلية العمل المعتمدة على الصورة التقليدية لا سيما بعد تعرض البنية التحتية للوزارة للاهتزاز وفقدان الكثير من الوثائق خلال الاحداث التي مرت بها البلاد في العام 2011م وإنها بدأت استرداد بنيتها التحتية بشكل الكتروني بعد العودة إلى مبنى الوزارة في بداية العام 2016م.


وأشار إلى إن الوزارة حضت برؤية مناسبة لتطوير أداء العمل مقدمة من وزير الصناعة والتجارة عبده محمد بشر يعول عليها إلى حد كبير للانتقال بالعمل من الاداء التقليدي المعتمد على المعاملات والمراسلات الورقية إلى الوضع الالكتروني.


ولفت شيبان إلى انه تم نهاية ديسمبر الماضي تدشين البوابة الالكترونية لوزارة الصناعة بهدف الوصول إلى ايجاد عملية ربط شبكي بين الوزارة وجميع الجهات ذات العلاقة وتم خلال التدشين الاقرار والتوجيه من المجلس السياسي الاعلى بتقديم كافة الدعم اللازم لإنجاح عملية الربط الشبكي لما له من أهمية في تطوير العمل والأداء الحكومي.


وأكد علي أهمية الربط الشبكي وضرورة العمل على تنفيذه في ارض الواقع لما له من اهمية في احداث نقلة نوعية في الاداء التقليدي لعمل الحكومة المعتمد منذ عشرات السنين وتجاوز ذلك للعمل عبر الانظمة الالكترونية وتحديث العمل المرتبط بقاعدة تبادل المعلومات والبيانات بين الجهات الحكومية.


من جانبه اكد وكيل الجهاز المركزي للإحصاء انور أحمد فرحان أن القضاء على الفساد في البلاد لن يتحقق إلا اذا تم الاعتماد في تسيير العمل الكترونياً والذي سيسهل في عملية الرقابة على المعاملات ويسهم في تحديد الخطط المستقبلية..مؤكداً على أهمية ايجاد رقم موحد في الربط الشبكي لجميع الانشطة ومبني على اسس علمية ويعمم على جميع الجهات الحكومية ليتم من خلاله معرفة التقارير اليومية وتقييم سير الاداء بين الجهات بشكل علمي ومنظم.


فيما اوضحت مدير عام نظم المعلومات بالوزارة أروى القباطي إن الوزارة تسعى من خلال إنشاء البوابة الالكترونية إلى تفعيل عملية الربط الشبكي لتحقيق انسياب المعلومات وتدفقها بين الجهات ذات العلاقة بما يحقق تقديم خدمات شاملة وفعالة ذات جودة عالية وتنمية اقتصادية مستدامة وتحسين فرص العمل.



ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية