Facebook Twitter Youtube RSS
الخميس, 21-يونيو-2018 الساعة: 05:40 ص - آخر تحديث: 08:44 ص (44: 05) بتوقيت غرينتش

 - الشاهد برس – احمد عردوم 
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في واشنطن في زيارة رسمية بدأت في 18مارس الماضي وهي الأولى منذ نصب وليا للعهد والتي يصفها الكثير بزيارة التواطؤ والابتزاز، العديد من الملفات الساخنة اتضحت أنها في قائمة أولوياته من خلال تصريحاته الأولية وكان أبرزها الملف اليمني والسوري والإيراني والسلام مع الكيان الصهيوني (صفقة القرن) .
السعوديون زبائن ممتازون

- الشاهد برس – احمد عردوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في واشنطن في زيارة رسمية بدأت في 18مارس الماضي وهي الأولى منذ نصب وليا للعهد والتي يصفها الكثير بزيارة التواطؤ والابتزاز، العديد من الملفات الساخنة اتضحت أنها في قائمة أولوياته من خلال تصريحاته الأولية وكان أبرزها الملف اليمني والسوري والإيراني والسلام مع الكيان الصهيوني (صفقة القرن) . السعوديون زبائن ممتازون
الأحد, 08-إبريل-2018
وأشار ترمب خلال أول لقاء مع بن سلمان الى ان السعوديين "أصدقاء جيدون وزبائن ممتازون" وأن العلاقات السعودية الامريكية في أحسن حالاتها، مضيفا أن السعودية ستعطي الولايات المتحدة بعض ثرائها وذكر بان الاستثمارات السعودية في بلاده ستخلق العديد من الوظائف.
"نحن أقدم حليف لأمريكا بالشرق الأوسط" هكذا تحدث ولي العهد السعودي حيث قال ان الرياض تعمل على خطة لاستثمار 200مليار دولار مع واشنطن مؤكدا أن بلاده تحرص على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة ودعائم صداقه قوية بين البلدين.
الاصلاحات الجديدة والوهابية
بن سلمان وفقا لصحيفة "الواشنطن بوست" تحدث ان استثمار بلادة في نشر الوهابية كان بطلب من الحلفاء خلال فترة الحرب الباردة بهدف منع الاتحاد السوفيتي من التغلغل وكسب النفوذ في العالم الإسلامي، وقال ان الحكومات السعودية المتعاقبة ضلت الطريق وانه يتوجب اعاده الأمور الى نصابها فيما يتعلق بالوهابية مشيرا الى ان هذا التمويل يأتي بنسب كبيرة من مؤسسات خاصة في السعودية.
الجدير بالذكر أن ولي العهد السعودي قد أتخذ حزمة من الاصلاحات في السعودية مغضبا التيار الديني ووصل به الحد الى سجن العديد من الشخصيات الدينية والكثير من أفراد الاسرة الحاكمة.
اصلاحات يعتبرها الكثير من المتابعين وارد الغرب وخاصة امريكا التي تحاول أن تقنع بن سلمان بمحاكاتها في بعض الجوانب السلبية فقط حتى تحقق أهدافها.



المستنقع اليمني
اليمن الملف الذي يمثل الكابوس بالنسبة للسعوديين ومن ورائهم الامريكان، وفي ظل زيارة بن سلمان لواشنطن أعلنت الخارجية الامريكية عن اتفاق امريكي سعودي لا نهاء الحرب في اليمن والعودة الى المسار السياسي , حيث تحدث وزير الدفاع الأمريكي وخلال استقباله لولي العهد السعودي في 22 مارس في "البنتاغون وقال ، أننا سننهي الحرب في اليمن بشروط إيجابية للشعب اليمني
وبرغم تلك التصريحات التي تؤكد على فشل السعودية في احراز اي تقدم في اليمن الا انها لم تمثل تخدير للشعب اليمني الذي ما زال يكافح ويحقق الكثير وما الصواريخ التي تزلزل الداخل السعودي الا خير شاهد
تصريحات أمريكية بضرورة انهاء الحرب سبقتها أخرى سعودية .. تحمل في طياتها على ما يبدو رغبة غربية في مد يد العون للرياض لإخراجها من المستنقع اليمني الذي غرقت فيه للعام الرابع.
صفقة القرن
وفي حوار مع مجلة "ذي اتلانتيك" الأمريكية كشف ولي العهد السعودي الستار عن الوجه الاخر للسعودية حيث قال إن "إسرائيل تملك اقتصادا كبيرا مقارنة بحجمها، وهذا الاقتصاد متنام، وبالطبع هناك الكثير من المصالح التي نتقاسمها مع إسرائيل"
وأضاف "ان للإسرائيليين الحق في العيش بسلام على أرضهم، وانه إذا تحقق السلام، سيكون هناك الكثير من المصالح بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي"
صحيفة هآرتس الإسرائيلية أيضا كشفت أن جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب وصهره أمضى ساعات مع ولي العهد السعودي في واشنطن؛ لبحث ما تسمى "صفقة القرن"
زيارة صفقات
وخلال اللقاء الذي جمع بين بن سلمان وترمب استعرض الاخير الاسلحة التي ستقدمها الولايات المتحدة للسعودية والتي تقدر بالمليارات ،ترمب ذكر في لقاءات سابقه، إنه تم عقد اتفاقيات وصفقات تتجاوز قيمتها 400 مليار دولار بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.
مبالغ طائلة تنفقها السعودية في تلك الصفقات التي يعتبرها البعض صفقات وهمية الغرض منها ابتزاز السعودية لضخ المليارات.

فوبيا ايران
زيارة بن سلمان تأتي في ظل تفاقم الخلاف السعودي الإيراني إزاء القضايا في المنطقة حيث وجه بن سلمان في مقابلة مع شبكة سي بي اس الأمريكية قبل مغدرته الى واشنطن سيلا من الاتهامات لطهران وقادتها ، وأفص عن نيته في اقناع الاميركيين بالخروج من الاتفاق النووي الايراني، والعودة الى محاصرة إيران.
الكثير من المحللين يرون ان هذه الزيارة تأتي لوضع خطة لأضعاف ايران وحزب الله من خلال المقايضة لنجاح هذه الخطة بتمرير "صفقة القرن" الامريكية، حيث أن ايران هي الكابوس الذي يطارد المملكة العربية السعودية في جميع الملفات والتي تتخذه السعودية كشماعه لزعزعة الامن في المنطقة.
الملف السوري
الملف السوري من الملفات الساخنة والمربح لأمريكا حيث اشارت صحيفة الواشنطن بوست الامريكية ان ترمب طلب من الملك سلمان وولي عهده 4 مليار دولار، لإنهاء الالتزامات الأميركية في سوريا لتعجيل خروج الولايات المتحدة من الحرب السورية.
وقال ولي العهد السعودي في تصريحات لمجلة "تايم" الأمريكية، إن الرئيس السوري بشار الأسد باق في السلطة، ومن غير المرجح أن يترك منصبه قريبا وكشف أنه يدعم بقاء القوات الأمريكية في سوريا على المدى المتوسط، موضحا، أن "وجود قوات أمريكية في سوريا، من شأنه الحد من طموحات إيران في توسيع نفوذها"، وأشار بن سلمان إلى أن "بقاء القوات الأمريكية في سوريا، يسمح أيضاً لواشنطن بأن يكون لها رأي في مستقبل سوريا.
الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن أن القوات الأميركية ستنسحب في المستقبل القريب من سوريا والذي يعتبر كما يرى الكثير مزيدا من الابتزاز للسعودية لحلبها الكثير من المليارات.



ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية