Facebook Twitter Youtube RSS
الثلاثاء, 21-أغسطس-2018 الساعة: 01:02 م - آخر تحديث: 09:00 م (00: 06) بتوقيت غرينتش

 -  حذر صندوق الامم المتحدة للسكان من الاثار والعواقب الصحية والنفسية والاجتماعية  الناتجة عن الاصابة بالناسور الولادي مشددا على ضرورة مواجهته والتوعية باضراره وعواقبه المدمرة على المراء والمجتمع ككل .

- حذر صندوق الامم المتحدة للسكان من الاثار والعواقب الصحية والنفسية والاجتماعية الناتجة عن الاصابة بالناسور الولادي مشددا على ضرورة مواجهته والتوعية باضراره وعواقبه المدمرة على المراء والمجتمع ككل .
الجمعة, 25-مايو-2018
الشاهد برس - صنعاء -

 حذر صندوق الامم المتحدة للسكان من الاثار والعواقب الصحية والنفسية والاجتماعية  الناتجة عن الاصابة بالناسور الولادي مشددا على ضرورة مواجهته والتوعية باضراره وعواقبه المدمرة على المراء والمجتمع ككل .


يعرِّف صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ناسور الولادة بأنه  إصابة أثناء الولادة تم إهمالها إلى حدٍ كبير، على الرغم من الأثر المدمر الذي تسببه على حياة الفتيات والنساء المتضررات، تحدث غالباً نتيجة ولادة متعسرة لفترات طويلة بدون تدخل طبي عاجل في الوقت المناسب.


وهو حالة طبية يظهر فيها ناسور (فتحة) إما بين المستقيم والمهبل أو بين المثانة والمهبل بعد ولادة عسيرة أو فاشلة، في حالة عدم توفر الرعاية الطبية  الكافية .


ووفقا لصندوق الأمم المتحدة للسكان فأن نتيجة تعسر الولادة لفترات طويلة، تؤدي الى وفاة  الطفل وتصاب المرأة بسلس  مزمن، وتفقد  القدرة على التحكم في تدفق البول أو البراز أو كليهما،حينها   يتم هجرانها من زوجها وعائلتها وتُنبَذ من قبل مجتمعها، من دون العلاج فإن فرصها في العمل والحياة العائلية شبه معدومة.


يندرج ناسور الولادة تحت قائمة أمراض الفقر نتيجة حدوثه في النساء بالدول الفقيرة التي لاتملك عناصر الرعاية الطبية المتكاملة وتفتقر الى المرافق الصحية المناسبه .


ويؤدي  ناسور الولادة الي حدوث  التسريب المزمن للبول، البراز والدم نتيجة  الفتحة المتكونة بين المهبل والمثانة أو المستقيم كما ان الحمض في البول والبراز والدم يسبب حروق شديدة على الساقين نتيجة التنقيط المستمر.


 يلجاء بعض النساء الى الحد من شرب  المياه والسوائل الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى حالات خطيرة من الجفاف.


وبحسب صندوق الامم المتحدة للسكان فان اهم الأسباب الاجتماعية  والاقتصادية التي تؤدي بشكل غير مباشر لحدوث ناسور الولادة تتمثل في  الفقر، وسوء التغذية، ونقص التعليم، والزواج والولادة المبكرين وحال ودور المرأة في الدول النامية، والممارسات التقليدية الضارة، والاعتداء الجنسي، و عدم توفر الرعاية الصحية الجيدة للام .


يواجه  النساء المصابات بالناسور  اليأس نتيجة لفقدانهم أطفالهم، وعدم القدرة على القيام بالمهام والانشطة  العائلية.


ويمكن تلخيص اعراض الاصابة بالناسور الولادي بالتطبيل وهو  "امتلاء البطن بالغازات" وحدوث سلس البول أو البراز والذي قد يكون مستمراً أو يحدث فقط أثناء للليل.


افرازات مهبلية ذات رائحة كريهة التهابات متكررة في المسالك البولية أو المهبل ألم أثناء ممارسة النشاط الجنسي.


آلام في المهبل أو المناطق المحيطة اما الآثار الأخرى لناسور الولادة هي ولادة أطفال مليصة نتيجة لطول فترة الولادة، والتي تحدث في 85% -100% من الحالات والتقرحات الشديدة في القناة المهبلية، وتدلي القدم" حيث يحدث شلل في الأطراف السفلية الناجم عن تلف الأعصاب، مما يجعل من المشي أمراً مستحيلاً بالنسبة للنساء،و التهاب الناسور مكوناً خراج وثلثي الحالات ينقطع عنها الحيض.


لناسور الولادة عواقب مادية وأجتماعية واقتصادية ونفسية بعيدة المدى على النساء المتضررات.


لذا يحرص صندوق الامم المتحدة للسكان على دعم التدخل و الإصلاح الجراحي لمريضات الناسور الولادي  في اليمن عبر وحدتي الناسور في مستشفى الثورة و مستشفى السبعين في صنعاء وفي مستشفى الصداقة في عدن.



ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية