Facebook Twitter Youtube RSS
الثلاثاء, 21-أغسطس-2018 الساعة: 09:39 ص - آخر تحديث: 09:00 م (00: 06) بتوقيت غرينتش

 - الشاهد برس _ صنعاء 
 عقدت وزارة النقل في حكومة ” الإنقاذ الوطني “  اليوم الخميس فعالية تحت شعار ” عامان من الموت والمعاناة والصمت الدولي على استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي تزامناً مع  الذكرى الثانية لإغلاق مطار صنعاء الدولي من قبل تحالف العدوان السعودي الأمريكي بحضور نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمود الجنيد ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ورئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد.

- الشاهد برس _ صنعاء عقدت وزارة النقل في حكومة ” الإنقاذ الوطني “ اليوم الخميس فعالية تحت شعار ” عامان من الموت والمعاناة والصمت الدولي على استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي تزامناً مع الذكرى الثانية لإغلاق مطار صنعاء الدولي من قبل تحالف العدوان السعودي الأمريكي بحضور نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمود الجنيد ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ورئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد.
الخميس, 09-أغسطس-2018
عقدت وزارة النقل في حكومة ” الإنقاذ الوطني “ اليوم الخميس فعالية تحت شعار ” عامان من الموت والمعاناة والصمت الدولي على استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي تزامناً مع الذكرى الثانية لإغلاق مطار صنعاء الدولي من قبل تحالف العدوان السعودي الأمريكي بحضور نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمود الجنيد ووزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ورئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد.


وفي الفعالية أكد نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات محمودالجنيد بأن إعادة فتح مطار صنعاء هو ضرورة إنسانية والصمت العالمي إزاء استمرار إغلاقه والكارثة الناجمة عن ذلك مخز ويكشف عن قبح المتواطئين وبشاعة العدوان.

دعا زير النقل زكريا الشامي الأمم المتحدة وشرفاء العالم إلى الضغط على دول العدوان لفك الحصار عن مطار صنعاء ومنع تفاقم الكارثة الإنسانية التي يتسبب بجزء كبير منها إغلاق المطار الذي يعد المنفذ الأساسي لـ80% من السكان، والوحيد لمئات الآلاف من المرضى المحتاجين للعلاج في الخارج، وإيصال الأدوية المنقولة جوا.

وأوضخ الشامي في كلمته التي عدد فيها جرائم العدوان بحق مطار صنعاء اكد وزير النقل زكريا الشامي أن الإغلاق لمطار صنعاء وقصفه المتكرر مخالف للقوانين الدولية كونه مؤسسة مدنية ومخالف لجميع قرارات مجلس الأمن المتصلة باليمن.

 ودعا وزير النقل في الذكرى السنوية الثانية للإغلاق الكامل لمطار صنعاء ندعو وسائل الإعلام المحلية والدولية لحملة ضغط إعلامية تجبر دول العدوان على رفع الحصار عن مطار صنعاء للحاجة الإنسانية الملحة .

من جهته أوضح مديرعام مطار صنعاء خالد الشايف في كلمته بأن مطار صنعاء هو أول مؤسسه مدنية تعرضت للقصف والاستهداف من قبل العدوان السعودي الأمريكي، وأشار إلى أن خسائر المطار المباشرة جراء القصف المتكرر بلغت 107,987,000 دولار،و مليار خسائر غير مباشرة ناجمة عن الإغلاق للمطار منذ بداية العدوان في مارس 2015م..

لافتا إلى أن من 200 ألف مواطن هم بحاجه ماسه للسفر للعلاج هذا العام ،و 800 ألف عالق في الداخل والخارج يعانون جراء إغلاق المطار.

من جانبه طالب رئيس هيئة الطيران المدني والأرصاد د محمد عبدالرحمن عبد القادر الأمم المتحدة والمنظمات والأحرار في العالم لإعادة فتح مطار صنعاء وإنقاذ مئات آلاف المرضى والعالقين في الداخل والخارج.

وأكد في كلمته أن الإسراع في إعادة فتح مطار صنعاء يمكن من تفادي كارثة إنسانية تتعمق كل يوم.

وزير الصحة العامة والسكان في كلمته أوضح بأن 37 ألف يمني قتلوا بطيران العدوان وأضعاف هذا الرقم يقتل بطريقة صامته جراء إغلاق مطار صنعاء والحصار المفروض على اليمن بشكل عام, كاشفا عن وجود مفاوضات مع منظمة الصحة العالمية لأكثر من 4 أشهر لم تثمر حتى الآن لنقل المرضى للعلاج في الهند ممن يحتاجون للسفر.

وقال : إن 100 ألف مريض توفوا جراء نفاد الأدوية التي تنقل جويا بسبب إغلاق مطار صنعاء، وحاليا لا تتوفر محاليل الانسولين في اليمن ولدينا أكثر 500 ألف مريض بالسكر هم محكومون بالموت.

وزير الصحة أعلن خلال فعالية ذكرى عامين على إغلاق مطار صنعاء أن مركز غسيل الكلى بالمحويت توقف تماما ومراكز أخرى في محافظات أخرى ستلاقي نفس المصير وتوشك ان تتوقف بسبب عدم توفر المحاليل او عطل الأجهزة ومنع إدخالها من قبل العدوان الذي يفرض حصارا خانقا على اليمن ، وأضاف بان العدوان يمنع دخول أجهزه طبية لإنقاذ الحياة كأجهزة التنفس الصناعي، وأجهزة الغسيل الكلوي و التصوير المقطعي.

فيما دعا بيان الفعالية "عامان من الموت والمعاناة والصمت الدولي على استمرار إغلاق مطار صنعاء الدولي المنظمات وأحرار العالم العمل والضغط لمنع تحالف العدوان من تحويل اليمن إلى سجن كبير.




ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية