Facebook Twitter Youtube RSS
الثلاثاء, 11-ديسمبر-2018 الساعة: 02:11 ص - آخر تحديث: 08:40 م (40: 05) بتوقيت غرينتش

 - أكدت مصادر مسؤولة، اليوم الجمعة، عن عقد مجلس الأمن الدولي، جلسةً خاصة بشأن اليمن، يناقش خلالها مستجدات الأوضاع، ومسودة قرار دولي أعدته بريطانيا لدعم جهود المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الرامية إلى استئناف مفاوضات السلام.

- أكدت مصادر مسؤولة، اليوم الجمعة، عن عقد مجلس الأمن الدولي، جلسةً خاصة بشأن اليمن، يناقش خلالها مستجدات الأوضاع، ومسودة قرار دولي أعدته بريطانيا لدعم جهود المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الرامية إلى استئناف مفاوضات السلام.
الجمعة, 16-نوفمبر-2018
الشاهدبرس -
أكدت مصادر مسؤولة، اليوم الجمعة، عن عقد مجلس الأمن الدولي، جلسةً خاصة بشأن اليمن، يناقش خلالها مستجدات الأوضاع، ومسودة قرار دولي أعدته بريطانيا لدعم جهود المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الرامية إلى استئناف مفاوضات السلام.

وتأتي أهمية الجلسة التي ستنعقد اليوم، في كونها الأولى من نوعها، والتي تناقش قراراً دولياً واضح المعالم، بدعم مسار التسوية على حساب العمليات العسكرية.

وفرضت الجهود الدولية مؤخراً وقفاً لإطلاق النار، إلا أن المخاوف لا تزال تسيطر بشأن صموده، في ظلّ المعادلة الميدانية التي تجعل التصعيد مرشحاً للعودة في أي لحظة، فضلاً عن عدم وجود اتفاق واضح المعالم حتى اليوم.

وأفادت مصادر دبلوماسية يمنية بأن مسودة القرار البريطاني التي ستناقش خلال الجلسة، بينما قد يؤجل التصويت عليها، تتضمن تأكيد الحاجة الملحة إلى استئناف العملية السياسية في اليمن، ودعوة للأطراف المعنية بالتعاون مع المبعوث الدولي والانخراط بحسن نية، في جولة المشاورات التي يعد لإطلاقها في 29 نوفمبر الحالي، في السويد.

ولفت المصادر إلى أن مسودة القرار التي قد يؤجل التصويت عليها إلى الأيام المقبلة، أعدتها لندن، التي تزعمت جهود التهدئة أخيراً، بالتنسيق مع واشنطن، وفي إطار اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات، والتي عقدت يوم الأربعاء الماضي اجتماعاً في الرياض على مستوى السفراء المعتمدين لدى اليمن، وخرجت بقرارات متصلة بالشأن الاقتصادي، وتكثيف الجهود الداعمة لغريفيث.

ويستمع مجلس الأمن خلال اجتماع اليوم، إلى إفادة من مارتن غريفيث، من المتوقع أن يكشف خلالها بصورة رسمية، عن أحدث ما توصلت إليه الجهود التي يقودها بشأن موعد المفاوضات والمقترحات ذات الصلة، وإجراءات "بناء الثقة"، المتعلقة بالإفراج عن المعتقلين وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي، بالإضافة إلى المستجدات المتعلقة بالتهدئة في مدينة الحديدة الاستراتيجية.

ويتحدث خلال الجلسة وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي، الذي زار اليمن مؤخراً، بما في ذلك ميناء ومدينة الحديدة، واطلع على تطورات الوضع الإنساني عن كثب.


ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية