Facebook Twitter Youtube RSS
الخميس, 22-أغسطس-2019 الساعة: 10:27 ص - آخر تحديث: 04:22 م (22: 01) بتوقيت غرينتش

 - 
الشاهد برس _ خاص 
عقدت الهيئة العليا لمجلس العرف القبلي اجتماعا لها اليوم برئاسة الشيخ فراج بن أحمد الهردي  وذلك لمناقشة مشروع الرؤية العامة للمجلس حول تفعيل قيم ومبادئ العرف القبلي التي تمثل سنام الحكمة اليمانية .

- الشاهد برس _ خاص عقدت الهيئة العليا لمجلس العرف القبلي اجتماعا لها اليوم برئاسة الشيخ فراج بن أحمد الهردي وذلك لمناقشة مشروع الرؤية العامة للمجلس حول تفعيل قيم ومبادئ العرف القبلي التي تمثل سنام الحكمة اليمانية .
الثلاثاء, 16-يوليو-2019

الشاهد برس _ خاص
عقدت الهيئة العليا لمجلس العرف القبلي اجتماعا لها اليوم برئاسة الشيخ فراج بن أحمد الهردي وذلك لمناقشة مشروع الرؤية العامة للمجلس حول تفعيل قيم ومبادئ العرف القبلي التي تمثل سنام الحكمة اليمانية .

وفي الاجتماع الذي حضره وكيل وزارة الأوقاف الدكتور حميد المطري عضو الهيئة العليا و وكيل محافظة صنعاء الشيخ شايف بن عاصم عضو الهيئة العليا والشيخ عبد القادر طاهر الجنيدي نائب رئيس المجلس للمحافظات الجنوبية ووكيل محافظة ريمه الشيخ محمد الصبري عضو الهيئة العليا للمجلس تم استعراض الرؤية العامة لمجلس العرف القبلي من قبل رئيس المجلس الشيخ فراج الهردي .

وتم مناقشة الرؤية من قبل رئيس وأعضاء الهيئة العليا التي أقرت تشكيل لجنة فنية لصياغة الرؤية في صورتها النهائية لإقرارها ومن ثم رفعها للمجلس السياسي الأعلى .

وأقرت الهيئة أن تكون اللجنة الفنية برئاسة الدكتور حميد المطري وتضم في عضويتها الأستاذ محمد عبدالرقيب السقاف والشيخ نشوان محمد الأشول .

وتناولت الرؤية العامة للمجلس إحياء وتفعيل قيم ومبادئ قواعد العرف القبلي التي تمثل سنام الحكمة اليمنية للإسهام في مشاكل الثأر وتسوية النزاعات التي طال أمدها واستعصى حلها لأي سبب كان والناشئة بين أفراد القبائل أو تلك النزاعات الحاصلة بين القبل وذلك لغرض تخفيف العبئ على كاهل أجهزة الدولة المختصة على أن لا يتم ذلك إلا بعد التواصل مع مرجعية البلاد العلية .

والتنسيق مع أجهزة الدولة الرسمية بهدف تحقيق السلم والأمن والإستقرار في المجتمع بغية توحيد الصف الداخلي وتحصين أبناء القبائل من أي خطر عليهم ومواجهة أي عدوان على بلادنا .

وتمثلت رسالة المجلس في السعي للتعاون مع أجهزة الدولة الرسمية إلى تحقيق السلام والأمن المجتمعي من خلال الحفاظ على قيم مكارم الأخلاق ومبادئ الوطنية وقيم العادات والتقاليد والأسلاف والأعراف القبلية الإيجابية في الوطن ونبذ كافة العادات والتقاليد والأسلاف السيئة والدخيلة على مجتمعنا اليمني الإسلامي القبلي العريق .

وتضمنت الرؤية عددا من الثوابت لمجلس العرف القبلي منها التمسك بالقرآن الكريم نهجا سماويا وبقواعد الحكمة اليمنية ناموسا إنسانيا، ودم الإنسان اليمني وعرضه وماله خطوط حمراء، وسيادة الوطن ووحدته وسلامة آراضيه واجبا ومطلبا شرعي وصد أي عدوان خارجي مغرما قبليا غصاب، وحل جميع الخلافات الداخلية بين الأفراد أو الجماعات واجبا ديني وعرفي .

وتكونت الرؤية العامة لمجلس العرف القبلي من ثمانية أبواب تضمن الباب الرابع الأهداف العامة والباب الخامس دوافع إنشاء وتأسيس المجلس والسادس الخطوات العملية والتنفيذية والباب السابع وسائل تحقيق أهداف المجلس والثامن مميزات مجلس العرف القبلي .

حضر الاجتماع المشائخ من أعضاء الهيئة العليا للمجلس وهم الشيخ محمدعاطف والشيخ علي الجبري والشيخ عبدالله الهردي والشيخ فيصل الحماطي والشيخ إبراهيم علاو والشيخ حمدان الحماس والشيخ أحمد احمدالضبيبي والشيخ حمير مريط.


ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية