Facebook Twitter Youtube RSS
الأربعاء, 23-أكتوبر-2019 الساعة: 06:33 م - آخر تحديث: 05:39 م (39: 02) بتوقيت غرينتش

 - 
الشاهد برس _ صنعاء 
تواصلت اعمال الورشة الوطنية حول " تعزيز دور البحوث الزراعية في تنمية وإنتاج الحبوب، التي تنظمها مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب، في العاصمة صنعاء بمشاركة كوكبة من الأكاديميين والباحثين الزراعيين في اليمن.

- الشاهد برس _ صنعاء تواصلت اعمال الورشة الوطنية حول " تعزيز دور البحوث الزراعية في تنمية وإنتاج الحبوب، التي تنظمها مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب، في العاصمة صنعاء بمشاركة كوكبة من الأكاديميين والباحثين الزراعيين في اليمن.
الثلاثاء, 23-يوليو-2019



الشاهد برس _ صنعاء
تواصلت اعمال الورشة الوطنية حول " تعزيز دور البحوث الزراعية في تنمية وإنتاج الحبوب، التي تنظمها مؤسسة تنمية وإنتاج الحبوب، في العاصمة صنعاء بمشاركة كوكبة من الأكاديميين والباحثين الزراعيين في اليمن.


وركزت أوراق العمل المقدمة في اليوم الثاني للورشة الوطنية على أهمية تطوير التقنيات البحثية التي تسهم في زيادة إنتاجية الحبوب الغذائية.


كماناقشت الورشة ورقة قدمها الدكتور منصور الصغير حول صيانة الأصناف وإنتاج بذور المربى، جوانب الاهتمام بالأصناف المحلية لبذور المحاصيل خاصة الحبوب الغذائية والحفاظ عليها بما يضمن توفيرها للعملية الزراعية ورفد المزارعين بالبذور المحسنة من أجل التوسع في رقعة زراعة المحاصيل الزراعية.

فيما تناولت ورقة العمل الثانية للدكتور محمد مرعي دور الأصول الوراثية النباتية في الغذاء والزراعة .. مشددة على ضرورة تعزيز دور هيئة البحوث الزراعية في حفظ وصيانة الأصول الوراثية للمحاصيل النباتية لكونها من العوامل الهامة في استمرارية زراعة المحاصيل خاصة الحبوب المختلفة والاستفادة منها في زراعة المدرجات والمساحات الواسعة.

وتطرقت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور معين الجرموزي في حفظ الأصول الوراثية واستخدامها المستدام في اليمن، إلى أهمية حفظ الأصول الوراثية للمحاصيل بما يضمن حق الملكية في المحاصيل المحلية وعدم انتقالها أو انتسابها إلى بلد أخر.

واستعرضت الورقة الرابعة المقدمة من الدكتور حسان الخولاني، دور التقنيات الحديثة في التكثيف مع التغيرات المناخية على محاصيل الحبوب والبقوليات، وأهمية تلك التقنيات في الاستمرار بزراعة أصناف المحاصيل الزراعية المحلية.

كما ناقشت ورشة العمل عددا من الأوراق منها تغيرات القدرة المرضية للأصداء وأثرها على أصناف القمح للمهندس رشاد الباشا، وورقة عن أهمية البقوليات الغذائية ودورها في الأمن الغذائي قدمها الدكتور علي العزكي.

كما تم مناقشة ورقة عمل عن آلية تحديد الأولويات الوطنية للبحث العلمي في مجال إنتاج الحبوب قدمها الدكتور أنور معزب .

وتهدف الورشة على مدى ثلاثة أيام تحديد الأولويات والمخرجات البحثية لوضع مصفوفة لبرامج ومشاريع لتطوير إنتاجية وزراعة الحبوب الغذائية في اليمن.




ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية