Facebook Twitter Youtube RSS
الخميس, 22-أغسطس-2019 الساعة: 10:53 ص - آخر تحديث: 04:22 م (22: 01) بتوقيت غرينتش

 - 
الشاهد برس / حاوره / محمد القيداني 
منذ نعومة أظافره يحلم بأن يكون طبيبا .. ولم يكن أحد يتوقع بأن الطفل القادم من محافظة عمران بكل تعقيداتها القبلية بأن أنامله ستعزف سينفونية أمل لعاجز عن الحركة وبارقة حياة لمقعد يبحث عن الشفاء .

- الشاهد برس / حاوره / محمد القيداني منذ نعومة أظافره يحلم بأن يكون طبيبا .. ولم يكن أحد يتوقع بأن الطفل القادم من محافظة عمران بكل تعقيداتها القبلية بأن أنامله ستعزف سينفونية أمل لعاجز عن الحركة وبارقة حياة لمقعد يبحث عن الشفاء .
الأربعاء, 24-يوليو-2019

الشاهد برس / حاوره / محمد القيداني
منذ نعومة أظافره يحلم بأن يكون طبيبا .. ولم يكن أحد يتوقع بأن الطفل القادم من محافظة عمران بكل تعقيداتها القبلية بأن أنامله ستعزف سينفونية أمل لعاجز عن الحركة وبارقة حياة لمقعد يبحث عن الشفاء .

استشاري المفاصل الصناعية بالمستشفى السعودي الألماني الدكتور محمد هطيف يتحدث عن الإعدادات للمؤتمر السابع لجراحة العظام وزراعة المفاصل الصناعية والمؤتمرات العلمية العالمية وغيرها في لقاء صحفي نضعه بين أيديكم .

س / لماذا تعذرت مشاركتكم في المؤتمر العالمي بروسيا نهاية يونيو المنصرم ؟

ج/ السبب الرئيسي عدم خروج الفيزا في وقتها نظرا لعدم وجود سفارة في صنعاء وقدمنا طلب الفيزا من بعض الدول لكن الفيزا لم تخرج إلا بعد انعقاد المؤتمر .

س / ماذا تضمنته ورقتكم العلمية التي كان سيتم طرحها في المؤتمر الروسي ؟

ج/ في الواقع كان معنا ورقتين علميتين الأولى تضمنت خبرتنا في معالجة كسور عظمة الفخذ خلال الحرب في اليمن وآلية التعامل معها واستخدام أحدث التقنيات والآخرى معالجة رأس عظمة الفخذ لدى الأطفال خاصة لأن أدوات وآليات وطرق علاجها مختلفة عن الكبار

س / ماذا كان سيمثل المؤتمر الطبي لكم ولهذا المجال الطبي في اليمن ؟

ج/ مشاركة اليمن في المؤتمر كان سيمثل نقله نوعية .. بأن تقدم ورقة علمية بحثية جديدة في دولة كبرى وبمشاركة دول كبرى تنهل العلم وتبحث عنه .. وبالتالي سيمثل نقله نوعية على المستوى الشخصي ولجراحة العظام في اليمن .

س / هل هناك مؤتمرات طبية قادمة مطروحة على أجندتكم للمشاركة فيها ؟

ج/ هناك مؤتمرات علمية قادمة في ولاية تكساس بامريكا في أكتوبر وفي باكستان في نوفمبر .

إجراء عمليات كبرى

س / شاركتم في المؤتمر العلمي لجراحة العظام الذي اقيم في الإمارات مؤخرا كيف تقيمون المؤتمر ومشاركتنا ؟

ج/ كانت مشاركة فعالة في المؤتمر العلمي السابع للمفاصل الصناعية بدبي على مستوى العالم والتي شاركنا فيه بورقة علمية عن المفاصل الصناعية بعد فشل عمليات الثبيت الداخلي والتي تم الإشادة بها من الكثير من الأطباء والبرفسورات في مجال طب العظام عالميا .

س/ هل تم دعم مشاركتكم في هذا المؤتمر من أي جهة حكومية أو أهلية ؟

ج/ لا .. كان دعم ومشاركة شخصية ١٠٠٪ .

س/ ما مدى الفائدة من المشاركة وانعكاسها طبيا على المستوى المحلي ؟

ج/ كانت نتائجه ممتازة جدا وأجرينا عمليات كبرى ومعقدة بعد رجوعنا من المؤتمر كنا في السابق نقوم بتحويلها للخارج لكن بعد المشاركة فيه أجرينا عدة عمليات كبرى تكللت جميعها بالنجاح على مستوى مفصلي الورك والركبة ولم تحصل لها أي مضاعفات .

طب العظام في تطور مستمر

س / وزارة الصحة ما الدور الذي يجب عليها في الإرتقاء بالكوادر الطبية ؟

ج/ الوزارة تقوم بالدور الإشرافي ومتابعة تطوير الأطباء لأنفسهم ومتابعتهم للعلم.. وفي جميع دول العالم توجد تقييمات دورية فمثلا لا يعطى شهادة مزاولة ترخيص المهنة أو تكرار إعطائها أو ترقيته من طبيب إلى أخصائي إلى استشاري ومن ثم إلى استشاري أول إلا بعدد الساعات التعليمية التي حضرها ففي كل مؤتمر او دورة علمية أو بحث يعطى نقاط محددة وعلى ضوئها يتم ترقية شهادته أما أن يأخذ شهادته من الجامعة ويتطور ذاتيا فهذا أمر مرفوض .

س / كيف تقيمون الوضع الصحي لدينا ؟

ج/ الوضع الصحي في اليمن لا يخفى على أحد وأنتم أعرف به والموضوع سياسي أكثر منه علمي .. لكن في مجال طب العظام يتقدم بصورة كبيرة في الفترات الآخيرة فلدينا قرابة ٣٠٠ جراح عدد الأخصائيين والاستشاريين في تزايد وتخصصاته دقيقة جدا في المفاصل الصناعية والمناظير والحوض والأطفال والكسور فلم يصبح طب العظام تخصص بذاته بل تطور إلى تخصصات فرعية والأطباء يطورون أنفسهم في كل فروع تخصصات العظام وهذا نقله نوعيه في ظل وضعنا الراهن .



بدأنا التحضير للمؤتمر السابع

س / كيف تقيمون المؤتمر العلمي السادس لجراحة العظام ؟

ج/ كان مؤتمر على مستوى الحدث ونفخر بأننا أقمنا مؤتمرا على هذا المستوى ينافس المؤتمرات العالمية في الجمهورية اليمنية .. وإن شاء الله المؤتمر السابع في شهر أكتوبر ونحن بصدد التحضيرات الأولية له ففي الأسبوع المقبل تكتمل اللجان التحضيرية لنبدأ بعدها العمل المكثف للإعداد له .

س / ما الصعوبات التي تواجهكم للاعداد للمؤتمر السابع ؟

ج/ صعوبات مادية فهي المعوق الكبير نظرا لصعوبة الحصول على مجالات دعم في الوقت الراهن ونحن أصبحنا في تنافس لإقامة مؤتمر بذات الحجم بل أكبر من المؤتمر السادس .

س / هل استطاعت جمعية جراحي العظام اليمنية تأدية ما هو معول عليها ؟

ج/ جمعية جراحي العظام تقوم بالواجب وهي من أكثر الجمعيات التي تقيم نشاطا أسبوعيا حيث نلتقي اسبوعيا بالأطباء الجدد ونتابع أبحاثهم ونطلع على نشاطهم ونعمل على تدريبهم .

ست عمليات كبرى

س / كم عملية كبرى تجريها ؟

ج/ من خمس إلى ست عمليات اسبوعيا في المفاصل الصناعية للورك والركبة .

س/ أسباب زراعة المفاصل الصناعية ؟

ج/ المفاصل الصناعية تكون المرحلة الأخيرة من العلاج بعد استنفاذ كل الوسائل التقليدية وبعد أن نتأكد أنه لا يوجد حل للحفاظ على المفصل الذي خلقه الله تعالى ونجاحها يعتمد على عدة اسباب تسلسلية من آلية اختيار المريض الذي يحتاج لمفصل صناعي الى كادر متكامل ومتخصص إلى الأدوات وتركيبها فثمن الطاقم الواحد يصل إلى مئات الألاف من الدولارات .

س / هل جميع المستشفيات مؤهلة لإجراء ذلك النوع من العمليات ؟

ج/ مستشفيات قليلة عدد الأصابع هي المؤهلة فلا بد من أن تكون المستشفى وغرف العمليات مؤهله بشكل كبير جدا حتى لا يتعرض لأي إلتهاب فالإلتهابات تنهي عمل المفصل نهائيا وتسبب فشلا ذريعا .

س / هل نستطيع القول أن جراحة العظام في اليمن تغني المريض عن السفر للخارج ؟

ج/ الآن أصبحت مثل العقيدة لدى المريض اليمني السفر للخارج لكننا في جراحة العظام ننصح المريض بعدم السفر للخارج إلا بعد أن يتم تحويله من قبل استشاري لأنه قد يذهب للخارج ويأتي بمضاعفات لا يتحملها الطبيب هنا ولا يستطيع تحميل المستشفى في الهند أو الأردن مثلا .



س / ما هي النصيحة التي تحب أن ترسلها لأطباء العظام خصوصا ولكل طبيب يمني ؟

ج/ أنصح الجميع حتى أصحاب الخبرة بمتابعة العلم والبحوث العلمية وكل جديد فنحن في عصر النت يمكن متابعة المؤتمرات العلمية عبر الانترنت وتطوير النفس فلا يمكن أن تبقى على ذات المستوى بل لا بد أن تطور نفسك في التخصص الدقيق الذي اخترته .

س/ أول عملية أجريتها ؟

ج/ في العام ٢٠٠٤م عمل أخي حادث وأسعف المصاب الى عندي في مستشفى الثورة كان عنده كسر وأجريت له العملية بنجاح .

س / نبذة مختصرة عن مراحل حياة الدكتور محمد هطيف ؟

ج/ الدكتور محمد هطيف من قرية الثلايا من المدان محافظة عمران درست الثانوية في صعدة وكنت الأول على المحافظة ١٩٩٦م ودرست الجامعة في العراق ٢٠٠٥م وأكملت بعدها في جامعة صنعاء وفي الأردن مناظير ومفاصل صناعية وحصلت على البورد العربي من الجامعة الامريكية في لبنان عام ٢٠١٥م .

س / هل أثر انشغالكم بالجانب العملي على حياتك الأسرية والخاصة ؟

ج/ أثر بشكل كبير وغير عادي فلا استطيع حضور المناسبات لدى الأهل والأصدقاء كان آخر مناسبة حضرتها لأخي لمدة ساعتين وجأت حالة طارئة .. لكن مع ذلك أنا صديق لجميع افراد اسرتي .

س/ كيف دخلت مجال الطب ؟

أبي كان لديه مستوصف في البلاد وكان يحضر اطباء مصريين وكنت أقول لهم وأنا في صف سادس بأني سأكون طبيب وكان هناك طبيب يسخر من كلامي

دكتور محمد هطيف له زوجتان وأنجب منهما سبعة أطفال يهوى اللغة الإنجليزية .


ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية