Facebook Twitter Youtube RSS
الخميس, 21-نوفمبر-2019 الساعة: 11:44 ص - آخر تحديث: 07:42 م (42: 04) بتوقيت غرينتش

 - الشاهد برس|متابعات. 
قالت شبكة الجزيرة القطرية، إن السعودية بدأت بإجراء حديث مباشر مع رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشّاط

- الشاهد برس|متابعات. قالت شبكة الجزيرة القطرية، إن السعودية بدأت بإجراء حديث مباشر مع رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشّاط
الجمعة, 18-أكتوبر-2019
الشاهد برس|متابعات.
قالت شبكة الجزيرة القطرية، إن السعودية بدأت بإجراء حديث مباشر مع رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشّاط.

وجاء في خبر نشرته على موقعها الإلكتروني أنه “في واحدة من أهم نقاط التحول في العلاقة بين جماعة الحوثيين والمملكة العربية السعودية، بدأت الرياض بالحديث مباشرة مع الجماعة، إذ ذكرت مصادر أن نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، وهو شقيق ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان، يتحدث بشكل مباشر مع رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط”.

ونقلت عن ما وصفته بمصدر سياسي مطلع قوله “إن اتصالا مباشرا جرى بين الطرفين بعد أيام من بدء التهدئة التي أعلنها الحوثيون من طرف واحد أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، والتي كان أعلنها المشاط في مبادرة مثّلت اتجاها فعليا في طريق إنهاء الحرب”.

وحسب الجزيرة فإن “المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، فإن خالد بن سلمان عرض على المشاط تشكيل لجنة من الطرفين لخفض التصعيد، وصولا إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار بين الأطراف على الحدود السعودية اليمنية”.

وفيما أشارت إلى أنها “حاولت التواصل مع قيادات للحوثيين للتأكد من وجود اتصال مباشر فعلا بين المشاط وبن سلمان، لكن جميع من اتصلنا بهم رفضوا التعليق، كما أنهم لم ينفوا حدوث ذلك”، فقد قالت إن “مصدر رفيع في جماعة الحوثي أوضح للجزيرة نت أن “المبادرة السعودية إيجابية ولكنها بحاجة إلى مفاوضات واتفاق ومتطلبات أخرى”، مشيرا إلى أن العملية العسكرية التي كشف الحوثيون عن تنفيذها على الحدود في الأشهر أو الأسابيع الأخيرة كانت هي الضاغط الفاعل في تهيئة الموقف السعودي”.

وعاد المصدر وفقا للجزيرة “إلى التشكيك في رواية الاتصال المباشر، لكنه أشار إلى ما قال إنه عرض سعودي بطلب إجراء اتصال مباشر، قائلا “حتى لو عرضوا الاتصال هل نصدقهم؟! قد يكون غرضهم من ذلك هو الرصد والاستهداف، فنحن ما زلنا في حالة حرب”. وأضاف “الأصل ننتظر، حتى يثبتوا (السعوديون) توجههم نحو السلام أولا”.


ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية