Facebook Twitter Youtube RSS
الأربعاء, 27-يناير-2021 الساعة: 03:35 م - آخر تحديث: 09:03 م (03: 06) بتوقيت غرينتش

 - الشاهد برس | خاص .
قال السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن، "جيرالد فايرستاين"، إن جماعة الحوثي ستتخلى عن حليفها الإيراني وستتفق مع السعودية.

- الشاهد برس | خاص . قال السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن، "جيرالد فايرستاين"، إن جماعة الحوثي ستتخلى عن حليفها الإيراني وستتفق مع السعودية.
السبت, 02-يناير-2021


الشاهد برس | خاص .
قال السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن، "جيرالد فايرستاين"، إن جماعة الحوثي ستتخلى عن حليفها الإيراني وستتفق مع السعودية.

وأشار "فايرستاين"، الذي يقود مبادرة "تيسير السلام" في اليمن داخل أروقة وزارة الدفاع الأمريكية، إلى وجود إمكانية لالتقاء مصالح السعودية مع الحوثيين، مؤكدا أن الأمر وارد جدا بالنسبة للرياض.

وأوضح، في حوار مع مركز "صنعاء" للدراسات الاستراتيجية، أن السعوديين سيشعرون بالراحة أكثر حين يكون لديهم أصدقاء في صنعاء، بينما سيحصل الحوثيون على ما يحتاجونه.


وكانت تقارير غربية كشفت، في وقت سابق، وجود اتصالات مباشرة وغير مباشرة بين السعودية وجماعة الحوثيين، لم تتوقف منذ عدة سنوات، وتحديدا منذ لقائهما في "ظهران الجنوب"، قبل أربعة أعوام تقريبا.


وأضاف أن إدارة بايدن ستعيد إدخال القيم الأمريكية المتعلقة بحقوق الإنسان والحريات المدنية، لكن الدور السعودي في اليمن من المهم أن يبقى، مؤكدا في الوقت ذاته أن إعمار اليمن سيكون من مهمة السعودية في المقام الأول.

ويرى مراقبون بأن المملكة العربية السعودية دفعت بكل ثقلها السياسي والدبلوماسي لإيقاف الحرب في اليمن خلال العام الجديد بعد ان وصلت الى قناعة كاملة بعدم الجدوى من استمرار عملياتها العسكرية ضد الحوثيين في الاراضي اليمنية منوهين بأن الرياض وافقت مؤخرا على شرط الحوثيين الوحيد للدخول في تسوية سياسية قادمة واتفاق سلام شامل مع مع المملكة .

يذكر أن جماعة الحوثي كانت قد اشترطت على المملكة الالتزام بمهمة إعمار اليمن كشرط وحيد لقبولها بأي اتفاق سياسي وعسكري مع السعودية وهو الأمر الذي كانت ترفضة الرياض خلال سنوات الحرب الماضية قبل أن توافق عليه اليوم لأسباب غير معروفة .


ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق:


فيديو حرب الرياض وطهران
فيـديو- خطاب الرئيس صالح للشعب اليمني مساء الأربعاء 17 فبراير
دك مطار نجران بـاكثر من 50 صاروخا
كلمة الزعيم علي عبدالله صالح اليوم من امام منزله الذي تعرض لغارة جوية