الشاهد برس


جامعة صنعاء تساهم بنشر 24 إصدار احتفاء باليوبيل الذهبي لتأسيسها

جامعة صنعاء تساهم بنشر 24 إصدار احتفاء باليوبيل الذهبي لتأسيسها

الشاهد برس | سعيد الشرعبي . 
أعلن مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء عن مساهمته بنشر 24 إصدار خلال عام 2019- 2020م وذلك احتفاء باليوبيل الذهبي للجامعة ومرور نصف قرن على تأسيسها .

وأوضح رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس أن الجامعة ستساهم عبر المركز بنشر ثقافة الجودة والتطوير الجامعي بأربعة وعشرين إصدار في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة المتعلق بتطوير التعليم الجامعي في اليمن واحتفاءً وابتهاجا باليوبيل الذهبي لتأسيس جامعة صنعاء .

وأكد أنه بمتابعة واشراف من مدير المركز الدكتورة هدى العماد وعمل دؤوب ومتواصل من كوادر وإداريي مركز التطوير الأكاديمي تم الانتهاء من نشر وطباعة الإصدارات في مختلف المجالات رغم شحة الامكانات وانتشار جائحة كورونا .

وأشار الدكتور عباس إلى أن الاصدارات تضمنت استكمال ستة من الأدلة الإجرائية والإرشادية للجودة والتطوير الأكاديمي، وإعداد عشرة مقاييس ومعايير لقياس الجودة في المجالات الأساسية للجودة والتطوير الأكاديمي , وإعداد مؤلف واحد في التنمية المهنية.

وأكد أن الاصدارات شملت حصر وفهرسة الانتاج العلمي والمعرفي لجامعة صنعاء منذ خمسين عام عبر نشر دليل متكامل للرسائل العلمية وأبحاث الترقية وكذا رسائل المبتعثين وباحثي المراكز العلمية في الجامعة مع دراستها وتحليلها.

الشاهد برس

ولفت رئيس الجامعة انه تم إعداد مرصد للأبحاث العلمية لمجلة دراسات في التعليم الجامعي وضمان الجودة الصادرة عن مركز التطوير الأكاديمي وضمان الجودة منذ تأسيسها وكذا إعداد نشرة متكاملة لخطوات التوصيف لوثائق برامج جامعة صنعاء ومقرراتها.

من جانبها أكدت مدير مركز التطوير الاكاديمي وضمان الجودة بجامعة صنعاء الدكتورة هدى العماد أن المركز يسعى لاستكمال لائحته والعمل على إقرارها رسميا وكذا إعداد خطة استراتيجية متكاملة لأنشطة المركز.

وأشارت إلى أنه تم إصدار العدد 12 من مجلة دراسات في التعليم الجامعي وضمان الجودة الصادرة عن المركز متضمنة سبعة أبحاث وثلاثة ملخصات.

وأفادت العماد أن المركز انتهى من تحليل ودراسة مؤشرات جامعة صنعاء بكل مرافقها وكلياتها ومراكزها بناء على مؤشرات التعليم العالي 2020م وكذا رفع مؤشرات مركز التطوير الأكاديمي والمساهمة بإعداد التقرير السنوي لجامعة صنعاء وفق القالب المعتمد من وزارة التعليم العالي.

ولفتت إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 150 ورشة عمل تدريبية على مستوى الجامعة في مجال وصف البرامج وتوصيف المقررات ومتابعتها والإشراف عليها

الشاهد برس